منتدى لمسات بنوتية

منتدى لمسات بنوتية

منتدى مخصص للبنات فقط .. لا تترددي بالتسجيل معنا ..
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات الكهرباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رنوده RR
مشرفه عامة ♥
مشرفه عامة ♥
avatar

جنسي : انثى

مدينتي : السعوديهُـ <~ وافتخر ^^ { احبك } ^^

نقاطي : 8365

سمعتي : 24

مساهماتي : 344


مُساهمةموضوع: معلومات الكهرباء    الخميس يوليو 04, 2013 8:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله






حبيت اكتب هذا الموضوع لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الكهرباءعند البعض, وطريقة حماية الأجهزة, وماهو وضع الكهرباء عندنا في السعودية بشكل عام ,يعني الموضوع فيه معلومات عامة وخاصة.
الموضوع راح اخليه سهل وبعيد عن الدش والحسابات الكهربائية فاراح اخليه على طريقة اسئلة واجوبة راح احاول اغطي معظم التساؤلات الي يواجها الناس.






بحكم و معظمم الأجوبة كانت من قبل موظفين في قطاع التوزيع والتوليد حتى تكون معلومات دقيقة وصحيحة
في اخر الموضوع راح اكتب مراجعة او تقرير عن جهاز (Power Condition) وتجربتي بالكامل.







**الموضوع طويل شوية وفيه صور فاعطوه فرصة عبال ما يحمل**






نبدا باالأسئلة:
ماهو الهرتز الي نسمع فيه؟ وما المقصود بي 50Hz و 60Hzوالفرق بينهما؟
الهرتز هو التردد (Frequency) .ويشبهونها بالموجة.
والمقصود بي 50 او 60 هرتز هو ببساطة دوران المولد في الثانية الواحدة على شان يعطيني موجة.
بالنسبة لي 50Hz المولد راح يدور 50 لفة في الثانية حتى يولد موجة و ال 60Hz المولد راح يدور 60 مرة في الثانية حتى يولد موجة.هذا الفرق الوحيد .






ماهو النظام المستخدم في السعودية ؟ ولماذا استخدم هذا النظام بدلا من الأخر؟
النظام لدينا هو 60Hz فقط. اما باقي دول الخليج 50Hz وليس هناك افضلية عن الأخر الا انه وجود الأستعمار البريطاني في بعض الدول سابقا فا مشوا على 50Hz وحنا مشينا على النظام الأمريكي 60Hz.






نشاهد بعض الأجهزة مكتوب عليها 60Hz والبعض 50Hz, والأخر 50Hz/60Hz ما معنى هذا؟
الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz معناها انها تعمل على تردد 50 فقط.
الأجهزة الي مكتوب عليها 60Hz معناها انها تعمل على تردد 60 فقط.
الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz/60Hz معناها انها تعمل على الترددين.
البعض يرى الجهاز مكتوب عليه 50Hz/60Hz ويعتقد انه الكهرباء لدينا بهذا الشكل ما في اما 50 او 60 هرتز.







هذا احد الأسئلة المهمة لدي جهاز نظام 50Hz وصلته على كهرباء ذو نظام60Hz او العكس ماذا سيحدث؟
الأجهزة الي فيها الحركة:
على سبيل المثال مكيف ,ثلاجة,دريل الدوران لن يعمل بالكفائة المطلوبة من الجهاز يعني لو قلنا الدريل 60Hz وشغلته على كهرباء 50Hz ماراح يشتغل بالسرعة المطلوبة منه وفي نفس الوقت راح تزيد الحرارة على شان كذا يقولك العمر الأفتراضي راح يقل لأنه (Coil) راح يتاثر.
بالنسبة للأجهزة الألكترونية :
خلنا نقول (amplifier) هنا نفس الكلام راح ترتفع حرارة ال المحول اكثر وبالنسبة للداوئر الأكترونية القيم راح تتاثر خاصة في المكثفات .البعض يقول انه شغال معاي بس كاداء راح يختلف ممكن وضوح الشي راح يبان بعد فترة وايضا بناء على نوع الجهاز المستخدم.
الخلاصة:
دائما تاكد من الهرتز لا تشتري جهاز لا يناسب التردد الموجود في الدولة الي انت فيها .وان كان الجهاز يدعم الترددين راح يكون اريح لك ويخدمك ان كنت سوف تسافر الى دولة اخرى.






ماهو الفرق بين 110 فولت و 220 فولت؟وهل هناك فرق بينهم من ناحية استهلاك الكهرباء؟
الفرق واضح هو فرق الجهد من ناحية الصرف لا يوجد فرق لكن الفرق في الأسلاك.
يعني شخص تو يبني بيت ويبي يسلك الكهرباء راح يوفر اكثر اذا سلك لي 220 بدل من 110 والسبب انه اسلاك 110 اكثر سمكا من 220 فولت وبذلك نحاس اكثر يعني تكلفة اكثر.
سبب السمك ان 110 يستهلك امبير اعلى من 220 فولت وراح اعلق على هذا الموضوع اكثر فيما يخص الأجهزة.






هذا من الأسئلة الي راح ناخذ فيها وقفة ماهي وظيفة ال (Stabilizer)؟ وهل يقوم بحماية الأجهزة؟
ال (Stabilizer):
وظيفته الأساسية هو تثبيت الجهد زي ما هو معروف انه (AC) تيار متردد يعني قيمته متغيرة وليست ثابتة يعني لو تقيس الجهد في الصباح او الظهر وتجي في الليل وتقيس الجهد راح تشوف في اختلاف وذلك بسبب انه اذا ارتفعت الأحما انخفض الجهد واذا قلت ارتفع الجهد هذا طبيعي شرط ان لا يكون في اختلاف كبير وهنا تاتي فائدة ال (Stabilizer) حيث يثبت الجهد على قيمة معينة انا راح اوريكم القراءة في المراجعة لأنه هذي قصة بحد ثاتها.
هل يقوم بالحماية:
خلونا نحدد في البداية لمن نقول حماية ال (Stabilizer) يقوم بتثبيت الجهد وهذا بحد ثاته حماية للأجهزة من اي ارتفاع في الجهد او انخفاض. لكن الذي لا يقدمه الجهاز هو الحماية من (Power Surge) و بعض المشاكل الأخرى في الكهرباء.
ال (Power Surge) سببه فشل في خط التوصيل (Fault in the Line cause voltage drop)مما يسبب في انخفاض مفاجئ وكبير في الجهد. راح اوضح اكثر شفتوا لمن تشوفون ومضة في النور او كانه الكهرباء بتطفي وترجع بسرعة هذا يطلق عليه (Power Surge) او (Line Flicker). ممكن اشخاص لاحظوا لمن يكون المكيف شغال ويحدث (Power Surge) تشوف المكيف يحن وبعدين يرجع طبيعي هذا بسبب انه حدث انخفاض كبير في الجهد .
هذا الأنخفاض والأرتفاع المفاجئ يسبب خطر على الأجهزة وهذا الذي لا يقدمه (Stabilizer) لأنه احيانا يمر جهد عالي مفاجئ قبل لا يقوم ال (Stabilizer) بتعديله نحن نتكلم عن جزء من الثانية كل هذا يحصل في لحظات.
ناس كثير يقولون لو يحصل شي الفيوز يحترق حق ال (Stabilizer) الفيوز يحمي الجهاز نفسه خلنا نقول وضعت ال
(Stabilizer) على 110 وشبكته على 220 فولت هنا راح ينحرق الفيوز لأنه جاه جهد كبير في حالة ال (Power Surge) الجهاز ما جاه الجهد العالي مفاجيء الي يخلي الفيوز يحترق وبذلك راح يمرر للأجهزة قبل ما يقوم بتعديل الجهد كله هذا جزء من ثانية وهنا نتكم عن دوائر الكترونية حساسة.
ايضا الصواعق تسبب (Power Surge) ال (Stabilizer) لا يقدم حماية منها.
ولمن اتكلم من منظور احترافي ال (Stabilizer) اشياء كثيرة لا يقدمها:
(Power Noise - harmonics - power line flicker) الأجهزة لمن تجيها كهرباء صافية ثابتة الدوائر راح تعمل بكفائة اكثر.ناهيك عن الحماية .
الخلاصة:
ال (Stabilizer) يقدم ثبات في الجهد وليس حماية من المشاكل الأخرى.






ادري طولت في موضوع ال (Stabilizer) نقطة اخيرة لازم تنتبهون لها هناك انواع مختلفة من اجهزة ال (Stabilizer) بعضها يقدم ثبات بكفائة والأخرى لا انا ماراح اتكلم عن ال (Stabilizer)
من شركات صينية لكن راح اتكلم عن النوع المعروف من الجميع (STAC) بس الي ما يعرفه الكثيرون انه هذا النوع موجود منه اصلي و الأخر تقليد وراح اوريكم بالصور للأثنين:







التقليد








لو تلاحظون مكتوب Made in Japan في (التقليد)








صورة الأصلي ادري بتقولون كيف نفرق مافي شي ملموس راح اوريكم في الصور الجاية








لاحظو معاي هذي صورة (التقليد) من الخلف








الأن صورة الأصلي من الخلف لو تلاحظون اللون مختلف ومكتوب Made in Japan وكذلك مكتوب Japan تحت السريل ووجود الكود بار.








الأصلي يوجد مع كل برغي واشر بعكس التقليد
(الأصلي)








الأصلي من الجانب لا يوجد به براغي عكس التقليد







على الجميع الحذر عند الشراء حتى لا يقعون في ايدي المحتالين.





يوجد شركة اخرى ممتازة الي حاب يغير عن STAC اسمها (APC) شركة امريكية







لها وكيلين في السعودية واحد ما يبيع الا لشركات والوكيل الثاني كل مرة يقطوني على واحد خاصة يوم اكتشفوا اني مشتري عادي وليش شركة المهم قعدت اراسلهم وهذا ردهم:







Dear Khaled,






Please find the price
part #
LE1200I
Line-R 1200VA Automatic Voltage Regulator
SAR: 250
Delivery time : 10 to 15 week
WE DONT HAVE STOCK RIGHT NOW
WE HAVE TO ORDER IT.






Thanks & Best Regards,
SAMEER






يبيلهم مابين عشر الى 15 اسبوع عبال ما يوصل





بعد كل هذي الأسئلة و الأجوبة يبدا التساؤل انا اجهزتي بمبلغ وقدره وابي احميها عطنا المفيد يا بوعبدالعزيز؟





اليكم جوابي على هذا السؤال في تقريري على احد اجهزة الحماية





Power ConditionReport





انا منذ فترة وانا استخدم (Stabilizer) ومعتمد عليه حتى يوم قلت خلني اقيس الجهد عندي هذا الجهاز المستخدم للقياس:
والطامة الكبرى شوفوا قراءة الجهدين عندي (220v – 110v).







صورة الجهاز المستخدم في القياس








قراءة 220 فولت

اكيد كلكم






وهذي قراءة 110








سمعتوا عن المثل الي يقول باب النجار مخلع هذا الي صاير معاي اعمل في شركة الكهرباء وهذا قراءة الجهد عندي غير مقبول.
كلمت احد الصدقاء عن الموضوع وقالي انه غير طبيعي لازم نشيك. شويت علاقات لتسريع الموضوع والتحقق وتم اكتشاف خلل في المحطة والحمد الله تم الأصلاح واليكم القرائة بعدها.






قراءة 220 فولت بعد الأصلاح








قراءة 110 بعد الأصلاح








ملاحظة: قرائة 110 الى 130 طبيعية لأنه بالأساس ماهي 110
طبعا هم يعطون نسبة مسموحة فيها في الأنخفاض او الأرتفاع عشرة (+ or -).
بالنسبة لل 110 الى 133 يعتبر طبيعي.
بالنسبة الى 220 الى 230 يعتبر طبيعي.
لا احد يقيس ويقول انا عندي 233 اجل في مشكلة لأنه القياس في البيت يختلف بسبب التسليك ونوع جهاز القراءة ودقته في القراءة فهناك تذبذب والتيار ماهو ثابت في الأساس, بس 244 فولت اكيد لا.





وبعد هذي القصة قلت لا يمكن العتماد على (Stabilizer) فقط وهنا بدا البحث في اجهزة الحماية الأخرى.
الشركات الي بحثت فيها و راسلتها (Monster – Belkin – Panamax).
الحقيقة واجهت مشكلة كبيرة كل من هذي الشركات يا احصل عنده 110 فولت 60 هرتز او 220 فولت 50 هرتز .
والي ابحث عنه 220 فولت 60 هرتز بحثت في كثير من الشركات ما في فايدة شهر لي تخللها زيارة في الكويت دبي ما في فايدة. قلت ما يبيلها اتصال بصديق عزيز اكيد احصل ضالتي عنده وفعلا كلمت بندر ( Audio Video Corner) وعلمني على هذي الشركة (FurmanSound) لديه عدة انواع والي حاب ممكن يتواصل معاه لكن مايبيعها الا مع الراك هذي سياسته في بيعها.







هذي القراءة في الجهاز قبل تعديل الجهد








هذا chart سويته بالأنواع والموديلات ان شاء الله تكون واضحة







طبعا النوع الي اخذته هو (Elite-10 E i) مواصفات الكهرباء كاالأتي:
220/240 فولت .
10 امبير.
50/60 هرتز.
عدد المداخل 8.






الفرق بينه وبين الموديل الثاني من نفس الفئة (ELITE-16 PF i) هو:
عدد المداخل 12.
الأمبير 16.







الزرين الي على شكل دائرة مجرد نور تقدر تسحبهم علشان ينور اذا كان موجود في راك وتحته اجهزة








شكل النور








هذا شكله من الخلف ما قدرت اصوره بسبب كثرة الأسلاك من الخلف فالصورة ماراح تكون واضحة







لو تلاحظون هناك اربع ماخل خاصة في الفديو شابك عليها الشاشة - الرسيفر -الديفيدي - البلوراي xbox360 - ps3
ومخارج الصوت شابك عليه ال a/v reciver - السبووفر - الديفيدي





السبب واضعين مخارج خاصة بالصوت ومخارج خاصة بالفديو انهم حاطين فلتر زيادة في المخارج الخاصة بالصوت.





طبعا عندي اجهزة ثانية مااقدر اشبكها مباشرة فاجبت تحويلة وسوت عليها شويت تعديل على السلك بهذا الشكل

السلك اشبكه مباشرة في جهاز الكهرباء وباقي الأجهزة اشبكها على التحويلة





بالنسبة للمواصفات زي ما قلت لكم يقدم الأشياء الي ما يقدمها مثبت الجهد
(Stablizer) والي تكلمت عنها في الأعلى.





ايضا يقدم حماية للرسيفر (الستالايت) بس انا ماشبكته





في نقطة ودي اتكلم عنها وهو موضوع الأمبير كثيرين يقولون انت شابك اجهزة كثيرة على الجهاز ما يتحمل وبعدين السبووفر يبيله كهرباء لحاله او الرسيفر يستهلك كثير
لا احد يرتجل العملية بسيطة تذكرون يوم قلت لكم كل ما قل الجهد زاد الأمبير.
يعني اذا شغلت الأجهزة على 110 راح يستهلك امبير اعلى لو كانت على جهد 220
بذلك وضع الأجهزة على جهد 220 راح يعطيك مجال اكثر في موضوع الأمبير
النقطة الثانية بعملية حسابية بسيطة انت شوف جهازك كم من وات يستهلك والجهد الي انت شابك عليه راح يعطيك الأمبير.





وهذا موقع على شان يسهل الحسابات عليكم بس صفروا الناتج بعد كل حسبة
http://www.supercircuits.com/resources/tools/Volts-Watts-Amps-Converter





راح اعطيكم مثال على الأجهزة الأكثر استهلاك الي عندي مع ملاحظة اني اشغل الجميع على جهد 220 فولت.





Plasma - KURO = 430 watt
A/V Receiver - Marantz = 650 wat
Polk Audio Sub DSP500 = 200 watt





200 + 650 + 430 = 1280 total watts







بعد حساب القيمة الكلية للأستهلاك بالوات في الجدول راح يعطيني 5.8 امبير الأستهلاك الكلي للأجهزة باقي الأجهزة استهلاكها بسيط ولا اشغلها كلها في نفس الوقت معناها عندي مجال في جهاز
ال (Power Condition) الي هو 10 امبير والأجهزة ما تستهلك هذي القدرة الا اذا استخدمت طاقتها الكاملة.
اما بالنسبة لل (Stablizer) يفضل استخدام ذو قدرة 1500 وات مع اني استخدم واحد ذو 1000 وات بس زي ما قلت لكم ما استخدم الطاقة الكاملة للأجهزة.
في النهاية يعتمد على عدد الأجهزة واستهلاكها.
ملاحظة بالنسبة للأجهزة الي تستخدم كهرباء DC ما تحتاج Power Condition لأنه التيار ثابت مهما كانت قيمة التيار المتردد المدخلة.
في جهاز من نفس الشركة مثبت للجهد وفي نفس الوقت Power Conditon من باب المعلومية.






P-1400 AR E
VOLTAGE REGULATOR / POWER CONDITIONER






نقطة اخيرة بالنسبة للموديل الي اخذته انا تراسلت مع شركة هل استغني عن ال (Stablizer) ولا لا.





هذا سؤالي لهم





Hi:




I bought (Elite-10 E i) and I have (STAC) normal voltage regulator because the power in my home not stable.
My Questions is can I connect my Furman device to my voltage regulator or that is going be a problem.
Or I don't need the voltage regulator because the (Elite-10 E i) will do the job.







وهذا ردهم لي





Hi Khalid,







I would put the voltage regulator first (provided the regulator is big enough to handle the load of your equipment) to stabilize the voltage, then plug the Elite-10 E i into it and run all of your equipment out of the furman to ensure you are filtering and protecting all of your equipment.





Thank you







Rob Harris









اذا كان هناك معلومة خاطئة ياريت تنبهوني عليها الموضوع راح احدث فيه لو في معلومة نسيت اضيفها



ها لا احد يسالني عن فواتير الكهرباء






تحياتي الى الجميع







االمديرهًــ



{ رنوده RR }




بيناتي


بيناتي.~    بيناتي   [url=http://banat25.lolbb.com/sta/%D8%B1%D9%86%D9%88%D8%AF%D9%87 RR]المواضيع الي متابعتهم
[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحً ـوِمِةة عَ ـلَيّ
المــديرة العـــامة للمنتــــدى~♥
المــديرة العـــامة للمنتــــدى~♥
avatar

جنسي : انثى

عمــــــــــــري : 18

مدينتي : الدوحة

نقاطي : 8180

سمعتي : 5

مساهماتي : 246


مُساهمةموضوع: رد: معلومات الكهرباء    السبت يوليو 06, 2013 7:01 am

مرررررررررة حلو وشامل يسلمو ع الابداع pig


  تحيــــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــي  










 With My Love 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat25.lolbb.com
رنوده RR
مشرفه عامة ♥
مشرفه عامة ♥
avatar

جنسي : انثى

مدينتي : السعوديهُـ <~ وافتخر ^^ { احبك } ^^

نقاطي : 8365

سمعتي : 24

مساهماتي : 344


مُساهمةموضوع: رد: معلومات الكهرباء    السبت يوليو 06, 2013 9:47 am

Idea Idea Idea Embarassed Embarassed 

 

الله يسلمك حبيبتي يا اغلى مديره  تسلمي ^^ ع مرورك وردودك العطره  تسلمي




بيناتي


بيناتي.~    بيناتي   [url=http://banat25.lolbb.com/sta/%D8%B1%D9%86%D9%88%D8%AF%D9%87 RR]المواضيع الي متابعتهم
[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرومه
عضـــــــوة جديــــــــــــــــــدة ~♥
عضـــــــوة جديــــــــــــــــــدة ~♥


جنسي : انثى

مدينتي : تونس

نقاطي : 7569

سمعتي : 5

مساهماتي : 1


مُساهمةموضوع: رد: معلومات الكهرباء    السبت سبتمبر 14, 2013 7:00 pm

موضوع جميييييل جدا يا قمر
احبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات الكهرباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لمسات بنوتية :: ~ { الأقسسام التقنيةة } ~ :: جمييع الاجهزه والبرامج والمسسنجر :)-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رنوده RR - 344
 
رحً ـوِمِةة عَ ـلَيّ - 246
 
رغودهRR - 195
 
احلى بنوتهہ - 142
 
طالبة العلم - 19
 
فرح ياسمين - 11
 
موكا بارد - 11
 
Fyuonka - 10
 
ḋᾄᾗʂἶᾗʛ qմεεᾗ♥ - 4
 
Selena Gomez ღ - 3
 
المواضيع الأخيرة
» ..................................................................................................................
الإثنين أبريل 07, 2014 2:58 am من طرف زائر

» مِتُجَ ـر آلَكتُآبّـة وِآلَشّـعَ ـر -رحً ـوِمِة عَ ـلَيّ
السبت مارس 01, 2014 2:06 pm من طرف رحً ـوِمِةة عَ ـلَيّ

» انا عضوة جديد
الجمعة أكتوبر 04, 2013 8:18 pm من طرف ḋᾄᾗʂἶᾗʛ qմεεᾗ♥

» يا اصدقائي لم يسمحو لي بأن ادخل الى قسم الترحيب انا جديدة واريد الترحيببببب
الأحد سبتمبر 15, 2013 4:58 am من طرف رنوده RR

» معلومات الكهرباء
السبت سبتمبر 14, 2013 7:00 pm من طرف مرومه

» ڪۑڪة آۑڛ ڪرۑمٍ بآڵأۅرۑۅ
السبت سبتمبر 14, 2013 5:03 pm من طرف رحً ـوِمِةة عَ ـلَيّ

» صور كيك او حلا عاد شوفي
السبت سبتمبر 14, 2013 4:40 pm من طرف رحً ـوِمِةة عَ ـلَيّ

» موضوعك الأول
الجمعة سبتمبر 13, 2013 6:30 am من طرف رنوده RR

» معاني اسماء الله الحسنى
الجمعة سبتمبر 13, 2013 6:29 am من طرف رنوده RR